تكنولوجيادولي

“آبل” تعلن عن تحديثات جديدة لإصلاح الخلل جراء برامج التجسس

أعلنت شركة آبل عن تحديثات جديدة للبرامج لإصلاح ثغرة معلوماتية تم استغلالها لاختراق أجهزة آيفون والأجهزة الأخرى للشركة من قبل أداة المراقبة الإسرائيلية “بيغاسوس” التي تستهدف أجهزة “آبل” من خلال تطبيق “آي مسج” متخطية كافة التدابير الأمنية المتخذة من قبل “آبل” لمنع الاختراق.

وقامت شركة “آبل” بإصلاح الخلل المعلوماتي الذي نجح باستغلاله برنامج “بيغاسوس” التجسسي والذي طورته شركة “إن أس أو” الإسرائيلية وذلك بعد أن وصلت الشركة الأسبوع الماضي معلومات عن اختراق هاتف ناشط سعودي بواسطة خدمة الدردشة “أي مسج” .

فيما تسمح تقنية التجسس الجديدة لبيغاسوس بتثبيت نفسها على الهاتف دون قيام المالك بأي شيء، فلا يحتاج للنقر على رابط معين، ويمكن لبرنامج التجسس بعد ذلك تحويل الهاتف إلى جهاز تجسس، ويستطيع التسجيل من الكاميرات والميكروفونات الخاصة به، وإرسال بيانات الموقع والرسائل و المكالمات .

وقال جون سكوت رايلتون، الباحث في “سيتزن لاب”، “لم نكن لنكتشف هذا الاستغلال لو لم يتم استخدام أداة التجسس ضد شخص لا ينبغي استهدافه كالناشط السياسي”.

كما ورفضت مجموعة “إن إس أو” الرد بالتفصيل على “سيتزن لاب” قائلة فقط في بيان سابق إنها ستستمر في تزويد وكالات الاستخبارات وإنفاذ القانون حول العالم بتقنيات “إنقاذ الحياة لمكافحة الإرهاب والجريمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى