اقتصاددولي

بريطانيا: ارتفاع التضخم وصل لأعلى مستوى منذ 30 عاماً

ارتفع معدل التضخم السنوي في ديسمبر 2021 في بريطانيا، لأعلى مستوى له منذ ثلاثة عقود، وفق بيانات رسمية نشرت اليوم الأربعاء، مدفوعًا بارتفاع أسعار الملابس والغذاء والمفروشات.

ووصل المعدل السنوي 5.4% الشهر الماضي بعدما سجّل 5.1% في نوفمبر/ تشرين الثاني، وفق بيانات لمكتب الإحصاء الوطني الذي أضاف أن النسبة كانت الأعلى منذ مارس/ آذار 1992.

وتعدى الأسعار الزيادات في الأجور وتشكل تحديًا كبيرًا لبنك إنجلترا في الوقت الذي يكافح فيه الاقتصاد المتعثر وطفرة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا.

وأضوضح كبير الاقتصاديين في المملكة المتحدة في “بانثون ماكرو إيكنوميكس” صامويل تومبس، إلى أنّ التضخم يجب أن يظل بالقرب من معدل نوفمبر على مدى الأشهر الأربعة المقبلة، قبل أن يرتفع إلى 6% في أبريل ثم ينخفض بشكل حاد.

ونوه إلى أنّ أرقام التضخم الصادمة “مرتفعة بشكل غير مريح” بالنسبة لبنك إنجلترا، الذي عادة ما يستجيب لارتفاع التضخم عن طريق رفع أسعار الفائدة من المستوى القياسي المنخفض البالغ 0.1%، وتابع: “من المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية، لاتخاذ قرار بشأن السياسة النقدية، بعد يوم واحد فقط من حث صندوق النقد الدولي على رفع أسعار الفائدة”.

وعلى صعيد تداولات العملة، استقر الجنيه الإسترليني، صباح اليوم الأربعاء، أمام العملة الأمريكية مسجلاً 1.3603 دولار.

وتشهد اقتصادات العالم مستويات تضخم تعد الأعلى منذ عقود أجبرت مصارف مركزية على رفع معدلات الفائدة، بما في ذلك “بنك إنجلترا” الذي رفع معدل الفائدة الرئيسي لديه الشهر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى