بالفيديو.. العجرمي يكشف "لليوم الإخبـاري" سبب ارتفاع أسعار الدقيق في غزة

بالفيديو.. العجرمي يكشف "لليوم الإخبـاري" سبب ارتفاع أسعار الدقيق في غزة

2022/05/24 الساعة 02:45 م
thumb

كشف رئيس جمعية أصحاب المخابز في غزة عبد الناصر العجرمي اليوم الثلاثاء، إن أسعار الدقيق ارتفعت في القطاع إلى أكثر من 40% من الأسعار التي كانت قبل أزمة روسيا وأوكرانيا وجائحة كورونا وهو ما ألحق ضرراً بالمخابز.

ويوضح العجرمي لـ "اليوم الاخباري" أن خفض الوزن مع الإبقاء على نفس السعر يساعد كلا من المخابز والمواطن على تسيير المرحلة الحالية في ضوء الارتفاع المتواصل في أسعار الدقيق وعدم وجود بوادر لانخفاضه في المنظور القريب في حال استمرت الحرب الروسية الاوكرانية.

وأشار العجرمي إلى أن السعر والوزن الذي تم تحديده من قبل وزارة الاقتصاد سيسهم في محاولة لوقف أية خسائر مالية لاصحاب المخابز و خلال الفترة الحالية وأيضآ تراعي الظروف الاقتصادية للمواطنين في ظل تردي الأوضاع المعيشية في قطاع غزة.

وأضاف العجرمي "كنا نتأمل بأن تنظر لنا السلطة في رام الله بعين الرحمه و أن تعفى ضربية القيمة المضافة على الطحين أسوة بتجار الضفة الغربية ولكن تحمل القطاع ضريبة ١٦% لها تأثير كبير مما ادى الي ارتفاع سعر كيس الطحين إلى ١٢٠ شيكلا، وفي حال مقارنة وزن كيس الطحين بالضفة الغربية يتعدي ١٣٧ شيكلا على الرغم من إزالة قيمة الضربية المضافة. "

وأوضح أن سعر كيس الطحين بوزن ٥٠ كيلو جراما ارتفع إلى ١٢٠ من أصل ١٠٤ في غزة، مضيفا الي إنه بعد التفاوض مع أصحاب المخابز والضغط عليهم بقدر المستطاع و الوصول لاتفاق لرفع سعر ربطة الخبز لثمانية شواكل بوزن ٢.٦٠٠ كيلو جرام لكن نحن كنا نأمل لو تم إعفاء قطاع غزة من هذه الضربية كنا سنقوم ببيع سعر ربطة الخبز ب٨ شواكل بوزن ٢.٨٠٠ كيلو جرام."

المزيد خلال الفيديو