الرئيسية دولي عرض الخبر

الأردن: الاعتداءات على "الأقصى" تنذر بمزيد من التصعيد في المنطقة

الأردن: الاعتداءات على "الأقصى" تنذر بمزيد من التصعيد في المنطقة

2022/09/26 الساعة 12:31 م
الأردن: الاعتداءات على "الأقصى" تنذر بمزيد من التصعيد في المنطقة

قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الاثنين، إن تصاعد وتيرة الاعتداءات على المسجد الأقصى والمقدسات تمثل "اتجاهًا خطيرًا" ينذر بالمزيد من التصعيد.

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية هيثم أبو الفول، أكد فيه، أن "اقتحام المتطرفين للمسجد الأقصى، والسماح لهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته بحمايةٍ مكثفةٍ من الشرطة الإسرائيلية".

وتابع قائلاً: أن "تصاعد وتيرة الانتهاكات، وما يرافقها من ممارسات استفزازية في الحرم القدسي الشريف، والمقابر الإسلامية المحيطة به التي تعتبر وقفًا إسلاميًّا، خرق فاضح ومرفوض للقانون الدولي".

وشدد على أن المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه.

وطالب أبو الفول إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، بالكف الفوري عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك، واحترام حرمته، مشددا على ضرورة وقف جميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم وفرض التقسيم الزماني والمكاني، واحترام سلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك.