بالفيديو: موسم وفير من الزيت والزيتون في قطاع غزة هذا العام

بالفيديو: موسم وفير من الزيت والزيتون في قطاع غزة هذا العام

2022/11/08 الساعة 09:46 م
بالفيديو: موسم وفير من الزيت والزيتون في قطاع غزة هذا العام

قالت وزارة الزراعة الفلسطينية في غزة، أن محصول الزيت و الزيتون لهذا العام في قطاع غزة هذا الموسم، سيكون وفيرًا والأسعار ستكون مناسبة للمستهلك.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الزراعة أدهم البسيوني في مقابلة اجراها مع "عدسة اليوم الاخباري" ، إن موسم الزيتون هذا العام يشهد وفرةً في الإنتاج، مقارنةً بالمواسم السابقة.

 وبين البسيوني، أن ذلك من شأنه أن ينعكس على الأسعار في الأسواق، بما يتناسب مع المواطنين.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة تتابع عمليات الإنتاج ولا تحدد الأسعار، نظراً لأن عمليات تحديد الأسعار تخضع لعمليات العرض والطلب في السوق.

ولفت البسيوني إلى وجود تداخل مع وزارة الاقتصاد ومباحث التموين في آلية العمل، مشدداً أن كلتا الوزارتين تشاركان في نفس الآلية المتبعة والرقابة الفنية والإدارة الإنتاجية للمحصول.

واختتم حديثه بنية وزارة الزراعة، فتح قنوات تسويقية في حال وُجِدَ فائض من الإنتاج لكي يتم تصديره خارج قطاع غزة، آملا بأن تصل الوزارة لمرحلة التسويق الخارجي سواء هذا العام أو بالعام المقبل.

الجدير بالذكر ان وزارة الزراعة، قد افتتحت قبل اسبوع من الان، موسم قطف الزيتون وتشغيل المعاصر للعام 2022 في قرية المصدر وسط قطاع غزة، حيث يعد موسم الزيتون الحالي، الأفضل خلال السنوات الأخيرة بسبب غزارة الإنتاج واتساع المساحات المزروعة، إذ أن المساحات المزروعة بالزيتون تقدر بنحو 43 ألف دونم بينها 34 ألف دونم مساحات مثمرة وهي متوسط الإنتاج لهذا العام بمعدل إنتاج طن للدونم الواحد.