الرئيسية محلي عرض الخبر

انطلاق فعاليات المؤتمر العربي الرابع للمياه في القاهرة برعاية الرئيس عباس

انطلاق فعاليات المؤتمر العربي الرابع للمياه في القاهرة برعاية الرئيس عباس

2022/11/30 الساعة 12:38 م
انطلاق فعاليات المؤتمر العربي الرابع للمياه في القاهرة برعاية الرئيس عباس

انطلقت فعاليات المؤتمر العربي الرابع للمياه، اليوم الأربعاء، في جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة، تحت شعار "الأمن المائي العربي من أجل الحياة والتنمية والسلام"، الذي تنظمه فلسطين، برعاية رئيس دولة فلسطين محمود عباس .

وتستمر فعاليات المؤتمر على مدار يومين، بمشاركة وزراء المياه، والموارد المائية، والري العرب، ووفود من الدول العربية، والمنظمات العربية والإقليمية المعنية.

وتدور محاور المؤتمر، حول الأمن المائي من أجل التنمية المستدامة، والأمن المائي من أجل السلام وإدارة المستجدات،  والأمن المائي من أجل الحياة، والتغيرات الإقليمية والدولية المؤثرة في قطاع المياه.

ويسعى المؤتمر إلى تعزيز سياسات التكامل والترابط في إدارة قطاعات المياه والزراعة والطاقة وغيرها، وربطها بالتكنولوجيا والابتكار وتعزيز أسس وسياسات الحوكمة الرشيدة ودعم برامج بناء القدرات والبحوث والريادة مع التركيز على التكنولوجيا الحديثة والتخطيط الهادف للتكيف مع التغير المناخي، وإيجاد منصة فاعلة لأصحاب العلاقة من الدول والمنظمات وصناع القرار والخبراء والقطاع الخاص، والمؤسسات الدولية لمناقشة الجوانب المختلفة للأمن المائي العربي، والعمل سوياً لوضع حلول لأبرز التحديات والخروج بتوصيات قادرة على إحراز تقدم في هذا المجال من خلال رفع الوعي بشأن تحديات ندرة المياه في الدول العربية، وانعكاساتها على خدمات المياه والصرف الصحي، واستعراض تداعيات هذه التحديات على الحياة اليومية للشعوب العربية وعلى القدرة على تحقيق التنمية ومدى تأثيرها على تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة.

ويهدف المؤتمر العربي الرابع للمياه، إلى نحو تنفيذ سياسات واستراتيجيات الأمن المائي العربي من خلال تبادل المعرفة، وتطوير حلول فعالة، وإدخال تقنيات جديدة وحلول ذكية لتحقيق الإدارة المستدام والمتكاملة للموارد المائية.

ويهدف أيضاً إلى تعزيز التعاون في مجال المياه العابرة للحدود بما يتماشى مع الهدف السادس من أهداف ​التنمية المستدامة​ (SDG6)، واتفاقية حماية واستخدام المجاري المائية العابرة للحدود والبحيرات الدولية واتفاقية قانون الاستخدامات غير الملاحية للمجاري المائية الدولية.

ويناقش المؤتمر دعم برامج بناء القدرات والبحوث والريادة مع التركيز على التكنولوجيا الحديثة والتخطيط الهادف للتكيف مع التغير المناخي.

وتتمثل محاور المؤتمر في طرح القضايا المائية في المنطقة العربية ضمن 4 أبعاد رئيسية هي "الحياة" و"التنمية" و"السلام" و"المستجدات والتغيرات الإقليمية".

جدير بالذكر أن دولة فلسطين تعاني من سرقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي نحو 600 مليون متر مكعب من المياه الجوفية الفلسطينية البالغة نحو 800 مليون متر مكعب، وتحولها إلى داخل مدنها ومستوطناتها، حيث أن ثلث مياه الضفة يتم استخدامها داخل اسرائيل، وبالوقت الذي يستهلك الإسرائيلي 430 لتر مياه يوميا، يستهلك الفرد الفلسطيني يستهلك 72 لترا فقط، وهو أقل من المعدل العالمي 120 لترا يوميا".