الرئيسية أسرى عرض الخبر

الأسرى الأردنيون يطالبون بالإفراج عنهم من سجون الاحتلال

الأسرى الأردنيون يطالبون بالإفراج عنهم من سجون الاحتلال

2023/01/24 الساعة 08:32 م
الأسرى الأردنيون يطالبون بالإفراج عنهم من سجون الاحتلال

طالب الأسرى الأردنيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، المملكة الأردنية بالعمل الجاد للإفراج عنهم.

ودعا أهالي الاسرى في بيان، اليوم الثلاثاء، حماية أبنائهم عملاً بنصوص القانون الدولي، مؤكدين أنهم أسرى حرب وليسوا مجرمين كما يعاملهم الاحتلال الإسرائيلي.

وشددوا على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الاحتلال من المصادقة على قانون إعدام الأسرى، موضحين أنه في حال إقراره، فسيهدد حياة 9 أسرى أردنيين والمئات من الأسرى الفلسطينيين.

وأشار الأسرى إلى وجوب وضع ملف الأسرى الأردنيين على رأس أولويات الحكومة، ومتابعة أوضاعها داخل السجون قانونياً وإنسانياً وصحياً.

ولفتوا إلى أن اتفاقية “وادي عربة”، لم تمنع الاحتلال من الاعتداء على الوصاية الهاشمية على المسجد الأقصى، ولم تمنع الاعتداء على المواطن الأردني في سجون الاحتلال.

وتحتجز سلطات الاحتلال الإسرائيلي في سجونها 17 أسيرًا أردنيًا؛ بعضهم يحمل الجنسية الأردنية، والبعض الآخر من أصول فلسطينية ولديهم أرقامًا وطنية أردنية.

ويتوزع الأسرى الأردنيين على عدة سجون إسرائيلية وهي: “جلبوع، ونفحة، وريمون، وهداريم، والنقب وإيشل، ومجدو”، يوجد بينهم من يقضي أحكامًا بالسجن المؤبد (مدى الحياة، لمرة أو لعدة مرات، وفق هيئة شؤون الأسرى.

وفي وقت سابق، قدمت إدارة سجون الاحتلال، عرضا للأسرى الأردنيين في سجونها، يقضي بنقلهم إلى السجون الأردنية، لإكمال محكومياتهم المتبقية هناك.

وأشارت المصادر إلى أن عددا من الأسرى الأردنيين، وافقوا بالفعل على العرض، رغم أن بعضهم صدر بحقهم أحكام عالية، ومن بين من عرض عليهم الأسير عبد الله البرغوثي، الذي يقضي حكما بالسجن المؤبد 67 مرة (أي 6633 عام، وفقا للمؤبد العسكري الإسرائيلي ومدته 99 عاما).