الرئيسية دولي عرض الخبر

وزراء خارجية عرب يناقشون الحرب في غزة خلال اجتماع بالرياض

وزراء خارجية عرب يناقشون الحرب في غزة خلال اجتماع بالرياض

2024/02/09 الساعة 04:05 م
وزراء خارجية عرب يناقشون الحرب في غزة خلال اجتماع بالرياض

ذكرت وسائل إعلام رسمية سعودية اليوم الجمعة أن عددا من وزراء الخارجية العرب بحثوا الحرب بين إسرائيل وحركة (حماس) في غزة خلال اجتماع بالرياض في أعقاب جولة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الشرق الأوسط التي عززت الآمال في التوصل إلى اتفاق هدنة طال انتظاره في القطاع الفلسطيني.

ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء أحدث شروط قدمتها حماس من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار وإعادة المحتجزين في قطاع غزة، لكن بلينكن قال إنه لا يزال هناك مجال للتفاوض لإبرام اتفاق.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود دعا إلى الاجتماع الذي عُقد أمس الخميس في الرياض. وضم الاجتماع وزراء خارجية قطر ومصر والأردن والإمارات وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

وأضافت الوكالة أن الوزراء العرب أكدوا على “ضرورة إنهاء الحرب على قطاع غزة والتوصل إلى وقف فوري وتام لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين وفقا للقانون الإنساني الدولي، ورفع كافة القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع”.

وأكد الوزراء العرب “أهمية اتخاذ خطوات لا رجعة فيها لتنفيذ حل الدولتين” في إشارة إلى الاعتراف الإسرائيلي بدولة فلسطينية.

كما عبروا عن دعمهم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بعد تعليق 16 دولة تمويلها للوكالة عقب مزاعم إسرائيلية بأن 12 من موظفيها شاركوا في هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول على جنوب إسرائيل.